القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان الوزن غير المقصود:الأسباب والعلاج

فقدان الوزن بدون مبرر

نقص الوزن بدون سبب أو ما يعرف بـ(Unintentional weight loss) هو انخفاض في وزن الجسم ، عندما لا تجدى محاولات إنقاص الوزن بمفردك لفترة زمنية محددة . 

كثير من الناس يفقدون الوزن بدون ريجيم أو حميات وهذا شيء مقلق إن زاد نقص الوزن عن الحد الطبيعي فإنه يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية .إن فقدان الوزن غير المقصود هو فقدان 10 أرطال بما مقداره 5٪ من وزن الجسم الطبيعي خلال فقرة تصل من  6 إلى 12 شهرًا أو أقل دون معرفة السبب الرئيسي وراء فقدانه.


أسباب فقدان الوزن

فقدان الوزن غير المقصود

يمكن أن يحدث فقدان الوزن المفاجئ والملحوظ بعد حدوث إرهاق كبير وعلى فترات طويلة  ، على الرغم من أنه قد يكون أيضًا علامة على مرض خطير داخل الجسم.

من الطبيعي أن تفقد قدرًا ملحوظًا من الوزن بعد ضغوط  كبيرة مثل المرض أو الطلاق أو الإرهاق أو فقدان شخص عزيز, ولاكن غالبًا ما يعود الوزن إلى طبيعته عندما تبدأ في الشعور بالتحسن والسعادة.

ولا ننسى قد تكون هناك حاجة إلى الاستشارة والدعم لمساعدتك في الوصول إلى هذه المرحلة.

يمكن أن يكون فقدان الوزن بشكل كبير نتيجة لاضطراب الأكل ، مثل فقدان الشهية المرضي المسبب خسارة الوزن بشكل كبير وملحوظ . إذا كنت تعتقد أنك مصاب باضطراب في الأكل ، فتحدث إلى شخص تثق به وفكر في التحدث إلى طبيبك. هناك أيضًا العديد من المنظمات التي يمكنها تزويدك بالمعلومات والنصائح.

إذا لم يكن فقدان الوزن بسبب أحد الأسباب المذكورة ، ولم تفقد وزنك من خلال اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة ، فاستشر طبيبك ، فقد تكون مصابًا بمرض يحتاج إلى علاج.

قد تعطيك المعلومات التالية معلومة أفضل عن سبب فقدان وزنك ، لكن لا تستخدمها لتشخيص حالتك. و قم دائمًا بزيارة طبيب عام للحصول على التشخيص المناسب.


ما مقدار فقدان الوزن الذي يمثل مصدر قلق؟

يمكن أن يتغير وزن جسمك بانتظام ، لكن الخسارة المستمرة وغير المقصودة لأكثر من 5٪ من وزنك خلال مدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا عادة ما تكون مدعاة للقلق.

و يمكن أن يكون فقدان هذا الوزن الزائد علامة على سوء التغذية ، حيث لا يحتوي النظام الغذائي للشخص على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية.


ما هي الأسباب الشائعة الأخرى لفقدان الوزن بشكل غير متوقع؟

يجب أن تنتبه بشكل خاص إذا كنت تعاني من أعراض أخرى ، مثل:

  • التعب.
  • فقدان الشهية.
  • تغيير في عاداتك في استخدام المرحاض.
  • زيادة في الأمراض أو الالتهابات.

لا يكون لفقدان الوزن غير المقصود دائمًا سببًا كامنًا محددًا ، ولكن بالإضافة إلى الأسباب المذكورة سابقًا ، غالبًا ما يكون نتيجة:

  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • مشاكل الأسنان - مثل فقدان الأسنان ، أو إجراء تقويم أسنان جديد ، أو تقرحات الفم.
  • حالة تسبب عسر البلع (مشاكل في البلع).
  • عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية ، مثل التهاب المعدة والأمعاء المستمر أو السل أو فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
  • الخرف أو الزهايمر.

أسباب نقص الوزن بدون سبب 

1- فقدان الشهية

قد يكون فقدان الشهية ناتجًا عن:

  1. الشعور بالاكتئاب.
  2. السرطان ، حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى.
  3. العدوى المزمنة مثل الإيدز.
  4. الأمراض المزمنة ، مثل مرض الانسداد الرئوي أو مرض باركنسون.
  5. الأدوية و العلاجات الكيميائية مثل  العلاج الكيميائي وأدوية الغدة الدرقية.
  6. تعاطي المخدرات مثل الامفيتامينات و الكوكايين.
  7. التوتر أو القلق.
  8. مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي التي تقلل من كمية السعرات الحرارية المدرجة للمعدة والعناصر الغذائية التي يمتصها جسمك ، بما في ذلك:

  • الإسهال والالتهابات الأخرى التي تستمر لفترة طويلة مثل الطفيليات.
  • التهاب مزمن في البنكرياس.
  • استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة.
  • الإفراط في استخدام الملينات.

وهناك أسباب أخرى مثل:

  1. اضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية العصبي التي لم يتم تشخيصها بعد.
  2. مرض السكري.
  3. نشاط الغدة الدرقية المفرط.

2-فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كانت غدتك الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، فإنها تزيد من معدل الأيض لديك بحيث تحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير وتفقد الوزن. قد يكون لديك أيضًا المزيد من حركات الأمعاء وتسارع ضربات القلب ، وقد تشعر بالقلق. 

يمكن لطبيبك مساعدتك في التعامل مع الدواء. قد يتحدثون معك أيضًا عن الجراحة لاستخراج كل أو جزء من الغدة الدرقية.


3-مرض السكري Diabetes

الأنسولين هو هرمون يتم صنعة داخل جسم الإنسان لتحويل سكر الدم إلى طاقة. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإما أنك لا تستطيع صنع الأنسولين أو لا يمكنك استخدامه بالطريقة التي تحتاجها. عندما ينفد الوقود من خلاياك ، يعتقد جسمك أنه يتضور جوعا ويبدأ في حرق الدهون. و هذا مما  يجعلك تفقد الوزن بشكل أكبر.

قد تشعر أيضًا بالعطش أو التعب أو الجوع أو التبول أكثر من المعتاد وخصوصا في المساء . تحدث إلى طبيبك على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فيمكنهم المساعدة في تحديد خطة العلاج المناسبة لك.


4-مرض الاضطرابات الهضمية Digestion Dysfunction

إذا كان لديك هذا المرض ، فإن جسمك يتفاعل مع الغلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح والحبوب الأخرى, عندما تأكله ، فإن جهازك المناعي الذي يساعدك على محاربة ومقاومة  البكتيريا والجراثيم الأخرى  يهاجم  أيضا الأمعاء الدقيقة عن طريق الخطأ.

 يمكن أن يجعل ذلك من الصعب على جسمك تناول العناصر الغذائية ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بشكل سريع وكبير . قد يكون لديك أيضًا صداع وحكة في الجلد وتقرحات في فمك وألم في المفاصل بشكل جزئي . يمكن للطبيب فقط أن يخبرك إذا كان لديك هذه الأعراض بشكل أكبير . إذا قمت بذلك ، فستحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص لوقف الأعراض.


5-الأدوية والعلاجات المرضية

قد تؤدي الأدوية المستخدمة في علاج بعض الحالات الصحية إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك بحيث تحرق المزيد من السعرات الحرارية أو تجعلك أقل جوعًا. وتشمل هذه:

  • المنشطات.
  • أدوية العلاج الكيميائي.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية لمرض السكري من النوع الثاني.


6-الإجهاد الشديد

وزنك المعتاد بمجرد أن يتوفر لديك الوقت الكافي للتفكير على سبب هذه الخسارة وتغييرها للأفضل سوف تستعيده بشكل تدريجي. قد تحتاج إلى مساعدة من العائلة والأصدقاء أو علاج جماعي أو مستشار متخصص لعلاجك بشكل جسدي و نفسي . تحدث إلى طبيبك إذا واصلت في  فقدان الوزن بسبب الإجهاد.


7-مرض الذئبة الحمراء

يحدث هذا عندما يقوم جهازك المناعي بتشغيل جسمك ويهاجم أنسجتك وأعضائك. قد تفقد الوزن لأنها قد تهيج الجهاز الهضمي وتجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. 

قد تكون متعبًا جدًا وقد تتألم مفاصلك أو تكون متيبسة بسبب هذا المرض ,حيث يصاب العديد من الأشخاص أيضًا بطفح جلدي على شكل فراشة على وجوههم ,و يمكن لطبيبك مساعدتك في تخفيف هذه الأعراض بالأدوية والتغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك.


8-مرض اديسون

في هذه الحالة ، قد لا تفرز الغده الكظرية ما يكفي من هرمونات معينة ، وخاصة هرمون يسمى الكورتيزون. يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الغثيان والقيء وآلام البطن ، وفي بعض الحالات ، الإسهال.

 هذه الأشياء يمكن أن تجعلك تفقد شهيتك بشكل كبير  وفي النهاية تفقد الوزن بطريقة غير طبيعية وبسرعة . يمكن لطبيبك مساعدتك في شرح الأعراض وإعطائك أدوية لتكون مكان الهرمونات الناقصة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات