القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحة النفسية psychological والرياضة

الصحة النفسية psychological والرياضة

الصحة النفسية psychological والرياضة
الصحة والرياضة

الصحة النفسية

من المهم أن يشارك جميع الناس في الأنشطة الرياضية ؛ لأن التمرين ليس مفيدًا للصحة البدنية فقط ؛ بدلا من ذلك ، فإنه يحسن الصحة العقلية والصحة النفسية psychological ؛ قد يشعر بعض الناس بالقلق أو التوتر ، ثم يذهبون في نزهة بجانب البحر ثم يشعرون أن حالتهم النفسية قد تحسنت بشكل ملحوظ وذلك بسبب الرياضة.

ولذلك تعتبر الأنشطة  الرياضية  من  أهم  الأساليب التي  يتبعها الكثير من الناس للحفاظ  على صحتهم  البدنية والنفسية ، ومن أهم فوائد الصحة النفسية للرياضة ما يلي:


  • التمرن لتحسين مزاجك

  1. في حال كنت ترغب في الشعور بالسعادة والاسترخاء عليك  بممارسة أنشطة بدنية مختلفة ، من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى المشي السريع.
  2. يحفز النشاط البدني المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.
  3. ويمنحك التمرين مع  مجموعة  معينة  فرصة  للاسترخاء  والاندماج  لتحسين  لياقتك البدنية ، وله أيضًا فوائد اجتماعية من خلال السماح لك بالتواصل مع الزملاء والأصدقاء في بيئة ترفيهية.

  •  التمرين يزيد التركيز

  1. يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على المهارات العقلية الأساسية ، خاصة مع تقدم العمر ، وهذا يشمل التفكير النقدي والتعلم واستخدام الحكمة.
  2. يمكن أن تؤدي المشاركة في الرياضات المختلفة من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع ، لمدة 30 دقيقة على الأقل ، إلى فوائد لصحة العقل.

  •  ممارسة الرياضة تقلل التوتر والاكتئاب

  1. عندما تكون نشطًا بدنيًا ، يكون عقلك خاليًا من الإجهاد اليومي. 
  2. يقلل التمرين من مستوى هرمونات التوتر في الجسم ، وفي نفس الوقت يحفز إنتاج مادة تسمى الاندورفين ، وهي مادة كيميائية يفرزها الدماغ أثناء التمرين.
  3. يساعد الأندورفين في التحكم في حالتك العقلية ، ويساعد في محاربة القلق والاكتئاب والخوف والألم ، وإثارة مشاعر السرور.

  • التمرين يحسن من نومك

  1. يمكن أن يحسن التمرين في النوم بشكل أفضل من نظرتك العقلية لليوم التالي ، بالإضافة إلى تحسين مزاجك و صحتك .
  2. لكن لا يجب أن تتمرن بعد فوات الأوان قبل الذهاب إلى الفراش ، لأن التمارين تنشط الجسم بشكل عام ، وبالتالي قد لا تتمكن من النوم.

  • الرياضة تحسن الثقة بالنفس

يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة ثقتك بنفسك وزيادة احترامك  لذاتك ، وقدرتك على التعامل مع الإجهاد الزائد ، كما تساعد  أيضًا في  تحسين مظهرك  الخارجي مع القوة المتجددة والطاقة التي تأتي  من  النشاط  البدني ، من المرجح أن تكون  ناجحًا  في  مهام  خارج  الملعب.

  •  ارتباط الرياضة بالخصائص القيادية Leadership

تعد الفرق الرياضية مثل كرة القدم والبيسبول وكرة السلة أرضًا خصبة للصفات القيادية.

وقد أظهرت أحدث الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين المشاركة الرياضية في هذه الفرق وتنمية الصفات القيادية بسبب الصحة الجسدية من خلال مرور  اللاعبين عبر مرحلة الفرصة  والتدريب  والمحاولة والفوز والخسارة معًا بروح من الفريق.


الرياضة

تعتبر الرياضة من الأنشطة الأكثر قيمة للإنسانية بشكل عام ، وهي نشاط متجذر في جميع ثقافات العالم ، والرياضة تؤدي إلى النمو البدني والعقلي وتأثير إيجابي على ممارسيها طوال حياتهم. بانتظام حتى. 10 دقائق في اليوم وجميع أنواع الرياضات مفيدة للجسم ولا تنحصر الفائدة على رياضة ما دون أخرى.

الرياضة نشاط تنافسي وحماسي يتطلب مجموعة من القدرات والمهارات البدنية لممارستها ، وهناك أربعة أنواع رئيسية من الرياضات في العالم ، وهي:

  1. الرياضات البدنية مثل المشي والسباحة والجمباز 
  2. رياضات السيارات في العالم. يتم استخدام الآلات, مثل السيارات الرياضية والدراجات النارية.
  3.  رياضات العصف الذهني والذكاء مثل الشطرنج.
  4. رياضة الحيوانات مثل ركوب الجمال والخيول.
الرياضة مهمة ، خاصة للأطفال الصغار ، لأنها تساعدهم على معرفة المزيد عن بيئتهم واستكشاف العالم من حولهم و على أصدقاء جدد ، وتأثير الرياضة لا يقتصر فقط على الجسم ، والقضاء على الترهل والقضاء على الوزن الزائد ، ولكن أيضًا تأثيره على الصحة العقلية والروحية .

 ويعد من أهم أنواع الرياضات المعروفة ؛ كرة القدم والتايكواندو والجودو والتزلج والسباحة والقفز والكاراتيه والكونغ فو والعديد من الرياضات الأخرى.


تأثير الرياضة على الصحة البدنية

من خلال الاستمرار في ممارسة الرياضة ، فإن العديد من المهارات الحركية للجسم ستتحسن وتصبح أكثر مرونة , وهي كالتالي :

  • مهارات التنسيق وقوة العضلات ، وهذه المهارات ستعزز الحياة الشخصية للتمارين الرياضية والمساعدة الرياضية.
  • تحسين التمثيل الغذائي في الجسم بحيث يعالج جميع المشاكل المتعلقة بالسمنة.
  • طريق حرق الدهون الزائدة في الجسم وتحقيق جسم متناغم وأنيق.
  • الرياضة تحل جميع المشاكل التي تسببها السمنة ، مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، والخمول والكسل ، والرياضة.
  • تساعد بشكل كبير كبار السن في الحفاظ عليها من أجل  حركتهم ونشاطهم الطبيعي والابتعاد عن الخمول. 
  • للرياضة أثر كبير في تحسين صحة الناس ، فهي تحسن مقاومة القلب والأوعية الدموية ، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بها ، مثل الضغط والسكري والسرطان والعديد من الأمراض الخطيرة ، والرياضة تبني العظام والأوعية الدموية.
  •  زيادة كثافتها ومنع الأمراض المرتبطة بالعظام, مثل هشاشة العظام والكسور بأنواعها ، والرياضة تحسن الصحة البدنية على المدى الطويل وفي الشيخوخة.

 تأثير الرياضة على الجانب الاجتماعي

من الناحية الاجتماعية ، تعمل الرياضة على تحسين الصداقة والعلاقات بين الناس أثناء التمرين ، وخاصة الرياضات الجماعية ، وتحسن المهارات الاجتماعية بين الرياضات وتوفر فرصة للتواصل وتبادل الخبرات التي يمكن أن تكون بعد ذلك ينتقلون إلى الأكاديميات والمدارس والجامعات والجمعيات التي تهتم بالرياضة وتعتبرها جزءًا من حياتهم. مدارسهم إلى حد كبير لأن الممارسين الرياضيين غالبًا ما يكونون مسؤولين وملتزمين. في جميع جوانب حياتهم.


الأثر الاقتصادي للرياضة 

 بالإضافة إلى جميع الفوائد السابقة للرياضة ، فوائد اقتصادية عديدة ، حيث تدر الرياضة الملايين للدول التي تستضيفها من خلال فوز أعضائها بالبطولات. في عام 2012 ، شكلت الرياضة 2٪ من الإنتاج المجتمع المحلي في المملكة المتحدة ، ووفرت الرياضة فرص عمل لآلاف الأشخاص حول العالم من خلال المدربين الشخصيين عبر الإنترنت وأجهزة فحص السعرات الحرارية ، والرياضة تدعم الاقتصاد بشكل غير مباشر من خلال تنظيم بطولات من خلال الإيرادات التي تستضيفها تتلقى الدول من حقوق البث والتذاكر والجهات الراعية ، وتنشط العديد من المجالات الأخرى مثل السياحة والنقل ، وتصبح البلدان التي تستضيف الأحداث الرياضية أكثر إنتاجية وصحة.


طرق لتحفيزك على ممارسة الرياضة

فيما يلي أهم الطرق للمساعدة في تحفيزك على النهوض وممارسة الرياضة:

  1. يجب أن ترتدي ملابس رياضية ولا تفكر مرتين لتجنب الكسل.
  2. عليك أن تمارس أنواعًا مختلفة من الرياضات حتى لا تشعر بالملل والروتين.
  3. من المهم الانضمام إلى مجموعات التمرين لتحفيز بعضها البعض.
  4. يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تزيد من مستوى السكر في الجسم وتزيد من الكسل والخمول.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات