القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الشعر الجاف والمتقصف بأسهل الطرق

علاج الشعر الجاف والمتقصف  بأسهل الطرق


إن الجفاف والتقصف والقشرة بالشعر  من الأمور المحرجة والمقلقة التي تعاني منها العديد من النساء.
لكن للعناية بالشعر يجب إختيار افضل انواع الخلطات والوصفات طبيعيا من أجل علاج الشعر الجاف والمتقصف  بأسهل الطرق.

موضوعنا اليوم عن الشعر الجاف سواء المتقصف والقشرة  وكيفية حل مشاكل الشعر ليبقى  المظهر  حيويا ورائع من خلال خطوات منزلية بسيطة تضمن لشعرك اللمعة الرائعة والمتميزة.

تعريف الشعر الجاف و المتقصف

الشعر الجاف هو نوع من أنواع الشعر الذي يعاني من فقدان بريقه وحيويته  ولمعانه ، وعادة ما يظهر أن أطراف الشعر بسبب الجفاف يكون متقصف وغير حيوي لأنه فقد الزيوت الطبيعية التي تغطيه بسبب الجفاف.

أسباب جفاف الشعر

إن أهم أسباب جفاف شعر الرأس هو ضعف نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس بشكل طبيعي ، أو قد يحدث الجفاف نتيجة لتعرض شعر الرأس لعوامل خارجية ، مثل التعرض للحرارة باستخدام ضربة شمس و الجفاف أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، وقد يكون سبب جفاف الشعر هو التعرض المفرط للمواد الكيميائية مثل الأصباغ وغيرها. 


علاج الشعر الجاف والمقصف

1.ماسك العسل والموز

يستخدم ماسك الموز والعسل لاستعادة الترطيب الطبيعي للشعر الجاف والمتقصف ، حيث يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يحفز نمو الشعر ، ويقلل من مشكلة  التقصف والشعر الهايش  ويعالج الشعر التالف ، كما يحتوي على زيوت طبيعية و 75٪ ماء ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات أ ، ج ، ب 6 هـ ، الحديد ، والزنك ، والتي تمنع تكون قشرة الرأس للشعر ، وتخلص الشعر الجاف من الطرف المتقصف والتالف ، ويمكن استخدامها عن طريق تطبيق وصفة مرتين في الأسبوع وهي:

نصف كوب من العسل الخام. موزة واحدة ناضجة.
الطريقة: هرس الموزة بعد تقشيرها. أضف العسل الخام. أضف عدة قطرات من الماء. لجعل الخليط متجانسًا. اخلطي المكونات جيدًا بملعقة كبيرة. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 - 35 دقيقة.

2.كريم الأفوكادو

 يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأساسية والمعادن والفيتامينات التي تساهم في علاج الشعر الجاف وإعطائه لمعانًا وحيوية ، وذلك باتباع الخطوات التالية:

بيضة. أفوكادو مهروس. الطريقة: تخلط المكونات السابقة جيداً ، لتكوين عجينة متجانسة ، ثم توضع على الشعر لمدة 20 دقيقة بعد ترطيبها ، ثم تغسلها بالماء ، وتكرر هذه العملية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.


3.الزيوت الطبيعية

تدليك شعر الراس بالزيوت ينصح بتدليك الشعر بالزيوت طبيعية المنشأ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، حيث تساعد هذه الزيوت على تغذية الشعر وزيادة لمعانه. ومن أهم و أفضل طرق  بديله  زيت للشعر المجعد  والجاف  والهايش : زيت الأرجان ، وزيت الزيتون ، وزيت اللوز ، الألوفيرا, وزيت الجوجوبا ،  كما أن زيت الزيتون مفيد جدًا للشعر ، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ، التي تعمل على إزالة الجذور الضارة من الجسم  و سطح الشعر وفروة الرأس ، كما أنه يعمل على حماية الشعر من التساقط وترطيب الشعر الجاف ، حيث يتغلغل الزيت في فروة الرأس ، ليصبح شعرًا صحيًا ولامعًا ، ويفضل وضع الزيت على الشعر أثناء تجفيفه  لامتصاص أكبر كمية ممكنة من الزيت ، ثم نضع الزيت من الجذور حتى الأطراف ، ثم اربطي الشعر ولفيه ، واتركيه لفترة من الوقت على الشعر ، وتعريض الشعر للهواء الساخن قبل غسله. ثم اغسليه بالماء والصابون.

نصائح و خلطة  لتنعيم الشعر الخشن والمجعد والجاف

هناك الكثير و العديد من الوصفات  للشعر طبيعية لحل المشاكل و  لترطيب الشعر الجاف والمتقصف والمجعد الخشن .
  •  الحليب مرطب للشعر بشكل كبير و قناع الزبادي للشعر الجاف الذي يعاني من تقصف حاد وطريقته كالتالي:
 نصف كوب حليب يخلط مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ، وست قطرات من نوع مفضل من الزيت العطري ، ويخلط معًا في الخلاط ، ويوضع الخليط على شعرك  بعد غسله بالشامبو ، وتركه على الشعر. لمدة عشرين دقيقة ، ثم يعاد غسل الشعر بالماء الدافئ. للحصول على أفضل النتائج يفضل دهن الخليط ثلاث مرات أسبوعياً.
  •  زبدة الفول السوداني يمكنك تدليك فروة الرأس بزبدة الفول السوداني ، ثم غسلها بالشامبو ، حيث تعمل زبدة الفول السوداني على ترطيب الشعر. ، ويزيد بريقه.
  •  تناولي الفيتامينات يمكنك تناول مجموعة من البروتينات التي تساعد على ترطيب الشعر ، وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين أ الموجود في البيض والبطاطا الحلوة والطماطم والبرتقال والكبد والبابايا ، بالإضافة إلى فيتامين ب 7 أو ما يعرف باسم البيوتين ، حيث يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبيوتين ، مثل: خميرة البيرة ، والذرة ، والبيض ، والبروكلي ، والقرنبيط ، والأسماك ، والفطر ، والبقوليات ، ونخالة القمح ، والصويا ، كما أن فيتامين إي مهم جدًا لترطيب الشعر ، و يوجد في المكسرات والبذور والزيوت النباتية وفول الصويا.

ترطيب الشعر الجاف 

تسعى جميع السيدات و الفتيات  إلى الحصول على شعر جميل وصحي باستخدام كريم مخصص للشعر الجاف والخشن المتضرر  ، حيث يعتبر عاملاً مؤثراً في جمال وأنوثة المرأة ، ولكن مع الإفراط في غسل الشعر واستخدام المجفف الحراري كثيراً ، وتعريض الشعر باستمرار إلى المواد والمستحضرات الكيماوية القاسية مثل مواد الصباغة وتنعيم الشعر وتجفيف الشعر يساهم بشكل كبير في الانتقال من شعر صحي إلى شعر يعاني من الجفاف و تساقط الشعر وتقصفه ، لذلك يجب على المرأة أن تحافظ على عمل خلطات طبيعية وعلاج باستمرار للحفاظ على رطوبة الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة :طريقة العناية بالشعر والبشرة

خلطات لترطيب الشعر الجاف

  1.  الزبادي وزيت الزيتون اخلطي كوبًا من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ، ثم ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسليه بالماء الفاتر وكمية قليلة من الشامبو. 
  2. الحليب والبيض اخلطي كوبًا من الحليب مع صفار البيض ، واخلطي جيدًا وضعي المزيج على الشعر ودلكيه لمدة عشرين دقيقة ، ثم اغسلي شعركِ  بقليل من الشامبو والماء الدافئ.
  3.  ماسك المايونيز يوزع كمية من المايونيز حسب طول وكثافة الشعر على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تمشيطه جيداً وترك المايونيز على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله بماء فاتر الماء والشامبو.
  4.  الزيوت الطبيعية تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو يمكنك استبداله بزيت اخر ، قم بتدفئة الخليط قليلاً ثم ضعه على الشعر مع تدليك بالترشيح مع الوقت ، ويفضل تركه طوال الليل واشطفه في الصباح.
  5.  الموز والعسل ضعي ثمرتين من الموز الناضجين في محضر الطعام مع إضافة ملعقة عسل للحصول على عجينة متجانسة وضعيها على الشعر بتدليك فروة الرأس ، واتركيها على الشعر لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بماء دافئ. الماء ، ويوصى بتكرار الخليط مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. 
  6. زيت الزيتون والعسل نضع خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من العسل ، ويخفق الخليط جيداً حتى يتماسك  ويتم تدليك الشعر من خلال مكونات الماسك   ويترك لمدة ساعة على الأقل.
  7.  حليب جوز الهند وإكليل الجبل ضعي ثلاثة أرباع كب من الحليب وملعقتين صغيرتين من أوراق إكليل الجبل في مقلاة على نار خفيفة واتركيها لمدة خمس وعشرين دقيقة مع التحريك المستمر ، حتى لا يحترق حليب جوز الهند ، ثم حليب جوز الهند يُصفى من أوراق إكليل الجبل ويوضع في وعاء زجاجي مناسب لحجم الخليط ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ ، ثم يوضع على الشعر.

علاج قشرة الشعر الجاف

 يمكن أن تعالج الطرق الطبية لعلاج قشرة الشعر الجاف قشرة الرأس ، ولكن هذا قد يحتاج إلى الفحص والاختبار ، وهناك العديد من الطرق لعلاج قشرة الرأس الطبية ، بما في ذلك ما يلي:
  • استخدام بعض أنواع الشامبو الخفيف للمساعدة في تقليل الزيوت و الزيوت الطبيعية والزائدة من الشعر  ، مما يقلل ذلك من قشرة الرأس ومن أشهر الشامبوهات شامبو بانتين للشعر الجاف. إن شامبو بانتين  للشعر الجاف من أشهر الشامبوهات المستخدمة للتخلص من الشعر الجاف والقضاء على القشرة والتقصف وكذلك  استخدم شامبو بيريثيون الزنك للشعر الجاف والمتقصف ، حيث تحتوي هذه المستحضرات على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات ، في حالة فشل الشامبو العادي في إزالة القشرة والتخلص من الشعر الجاف والمتقصف ، وتطور إلى حكة أو احمرار أو حساسية ناتجة عن بعض المنتجات استخدام الشامبو الذي يحتوي على قطران الفحم الذي يبطئ النمو السريع لخلايا الجلد على فروة الرأس ويقشرها.
  •  ملحوظة: هناك العديد من أنواع الشامبو الأخرى التي لم يتم ذكرها ، ويجب مراعاة استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات لقشرة الرأس.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر الجاف 

وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر الجاف وهي: 
  • الليلك الهندي 
الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا لليلك الهندي أو ما يعرف بالنيم تساعد في علاج قشرة الرأس بالإضافة إلى العديد من مشاكل الشعر الأخرى مثل حبوب فروة الرأس والحكة ، والطريقة هي: 
 كمية من أوراق النيم. أربعة أكواب من الماء.
 طريقة التحضير والاستخدام:
 اغلي حفنة من أوراق النيم في الماء ، ثم برد المحلول. يتم ترشيح المحلول ثم شطف الشعر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • زيت جوز الهند 
 يساعد على إزالة القشرة لما له من خصائص مضادة للفطريات ، بالإضافة إلى أنه يرطب فروة الرأس الجافة ويقيها من الحكة ، والطريقة هي:
كمية من زيت جوز الهند. عصير ليمون أقل.
طريقة التحضير والاستخدام:
 تخلط المكونات جيدًا مع بعضها البعض. افركي المزيج جيداً على فروة الرأس وقم بالتدليك لعدة دقائق. اغسل الشعر بعد 20 دقيقة على الأقل.

  • خل التفاح
 خل التفاح فعال جدا في التخلص من قشرة فروة الرأس ، حيث يعيد التوازن في درجة حموضة فروة الرأس ، ويمنع تكون الفطريات ، ويساعد على تنظيف المسام المسدودة في بصيلات الشعر ، و الطريقة هي:
ملعقتان من خل التفاح. ملعقتان كبيرتان من الماء. 15-20 قطرة من زيت شجرة الشاي.
طريقة التحضير والاستخدام: تخلط هذه المكونات جيدًا مع بعضها البعض. ضعي المزيج على فروة الرأس ، ودلكي جيداً ، ثم اشطفي الشعر بعد عدة دقائق. كرري هذه الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع.

  •  صودا الخبز
تساعد صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة وامتصاص الدهون الزائدة في فروة الرأس. كما أنه يساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس ويقلل من نمو الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. الطريقة هي:
كمية من صودا الخبز.
طريقة التحضير والاستخدام: دلكي فروة الرأس وافركيها بقليل من صودا الخبز ودعيها على الشعر بكل ماسك  ، واتركيها لعدة دقائق. اشطفي الشعر بالماء الدافئ. كرر هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع لعدة أسابيع. 

ملحوظة: يجب عدم استخدام الشامبو عند غسل الشعر بعد استخدام هذا العلاج.

  •  زيت الزيتون
 يحتوي زيت الزيتون على بعض الخصائص التي تعمل على ترطيب فروة الرأس وإزالة الحكة والقشرة ، وطريقة استخدامه هي:
 4 ملاعق كبيرة من الزبادي. ملعقة زيت زيتون.
 طريقة التحضير والاستخدام: تخلط المكونات مع بعضها حتى يتحول لونها إلى مايونيز. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر بالشامبو.

  •  اللبن الرائب
 لا تزيل هذه الطريقة قشرة الرأس فحسب ، بل تساعد أيضًا في زيادة لمعان ونعومة الشعر ، والطريقة هي: 
 كوب من اللبن الرائب. ملعقتان كبيرتان من المايونيز. ملعقتان كبيرتان من جل الصبار. كبسولات زيت فيتامين هـ. 
طريقة التحضير والاستخدام:
 تخلط جميع المكونات جيدًا مع بعضها البعض. قسّمي الشعر إلى أربعة أقسام ، ثم ضعي المزيج على كل قسم على حدة على شكل ماسك، من الجذور إلى الأطراف. اتركي القناع لمدة ساعة. اغسلي الشعر بالماء البارد.

أسباب قشرة الشعر 

 يتشكل ظهور قشرة الرأس لأسباب متعددة منها:
  1. التهاب الجلد الدهني ، وتعتبر هذه الحالة من أكثر أسباب ظهور قشرة الرأس ، حيث تتميز باحمرار الجلد ، وتعتبر دهنية ومغطاة بقشور بيضاء أو صفراء. التهاب الجلد الدهني قد يصيب الحاجبين أو الإبطين. 
  2. عدم الاستحمام بما يكفي ، وبالتالي تتراكم الزيوت وخلايا الجلد من فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تقشرها.
  3.  نوع من الفطريات يسمى Malasysia ، والذي يعيش على فروة الرأس لدى معظم الناس ، ويمكن أن يسبب تهيجها ، مما يؤدي إلى نمو المزيد من خلايا الجلد البشرة الجافة ، حيث تظهر قشرة الرأس عليها أصغر ، وتكون أقل دهنية مقارنة بأسباب قشرة الرأس الأخرى ، وقد يكون الجلد جافًا في الساقين أو الذراعين.
  4.  حساسية تجاه بعض منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات