القائمة الرئيسية

الصفحات

روتين العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها وإزالة حب الشباب

روتين العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها وإزالة حب الشباب 

العناية بالبشرة الدهنية
البشرة الدهنية

هل تعانين سيدتي  من حب الشباب ولديك بشرة  دهنية؟ 
أم هل تبحثين عن علاج لحب الشباب للبشرة الدهنية ولم تجدي أي نتيجة؟ 

كتبت لكِ هذا  المقال بكل حب لأكشف لك عن العلاجات الطبيعية والطبية لهذا النوع من البشرة وطرق تفتيحها والتخلص من حب الشباب بشكل طبيعي وفعال.

البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة المعرضة للبثور بشكل مباشر وكبير ، ولكنها تتميز بكونها أكثر أنواع البشرة شبابًا مقارنة بأنواع البشرة الأخرى مع تقدم العمر.

طريقة الاهتمام بالبشرة الدهنية وحب الشباب 

إليك سيدتي طرق بسيطة روتين العناية بالبشرة الدهنية يومي خاص بالبشرة الدهنية لتبدو مشرقة وجميلة:

  • غسل الوجه مرتين يومين مما قد يساعد على إزالة الشوائب والإفرازات الزائدة عن البشرة بشكل مميز وطبيعي.
  • تقشير البشرة مرتين إسبوعياّ  إذ إنه يساعد في تحريك الدم وتجديد طبقات الجلد والبشرة وتحسين الدورة الدموية وعلى هذا الأساس  تمنع تكون حبوب الشباب التي تسببها البشرة الدهنية بكل سهولة.
  • اختيار برآيمر مناسب ,وهو مستحضر يتكون من فيتامينات وأحماض أمينية تمنح البشرة حيوية وإشراقه متجددة وبشكل جميل وطبيعي.
  • اختيار كريم مرطب  وواقي شمس خاص بالبشرة الدهنية ويتم تطبيقه قبل الخروج من المنزل ليحمي بشرتك من الحروق  ويحافظ على رطوبتها طوال اليوم.
  • إزالة المكياج عن البشرة الدهنية وذلك لعدم زيادة الزيوت بالبشرة والحفاظ عليها نظيفة وخالية من الشوائب.
  • أخيرا.. لا ننسى إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليقلل من إفراز الزيوت بالبشرة الدهنية وليحافظ عليها صحية ونقية ,مثل الإكثار من الخضار والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الصحية. 

 اقرأ أيضا :روتين العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها وإزالة حب الشباب

طرق علاج البشرة الدهنية في المنزل

سنراجع الطرق التالية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية بشكل طبيعي وفي المنزل خلال دقائق معدودة.

علاج طبيعي لحب الشباب للبشرة الدهنية

يعتبر علاج حب الشباب للبشرة الدهنية أمرًا صعبًا بعض الشيء ، لكن الطرق الطبيعية التالية قد تساعد في علاج أو تقليل ظهور البثور المزعجة و حب الشباب من خلال الخطوات التالية:

1. غسل الوجه الدهني 

أفضل طريقة لمحاولة علاج حب الشباب في البشرة الدهنية هي غسل الوجه والجلد مرتين في اليوم على الأقل صباحًا ومساءً من أجل التخلص من الزيوت الدهنية بطريقة سريعة.

من المهم أيضًا الحرص على غسل وتنظيف الوجه عند التعرق ، خاصة بعد ممارسة الرياضة ، لأن التعرق من شأنه أن يهيج البشرة  ويؤدي إلى المزيد من حب الشباب.

وتجدر الإشارة إلى أن البشرة الدهنية لا يجب المبالغة فيها لتجنب التهيج والاحمرار ، فهي حساسة للغاية لأدنى الظروف والعوامل.

للمزيد: روتين العناية بالوجه والبشرة يوميا

2. اختر مستحضرات التجميل بعناية واهتمام

يفضل اختيار مستحضرات التجميل بعناية من أجل البشرة الدهنية ، بحيث يجب أن تتميز بكل ما يلي:

  • يحتوي على نسبة قليلة من المواد الدهنية ,حيث يجب اختيار المرطبات وكريمات الأساس القليلة ، لأن كثرة المواد الزيتية الموجودة على البشرة الدهنية تزيد من ظهور حب الشباب.
  • سائل متناسق القوام : من المفترض أن تكون هذه المستحضرات والمراهم ذات ملمس سائل لدرجة أنه يمكن توزيعها بسهولة على الجلد دون فرك عميق وتوسيع للمسام.
  • جودة جيدة للمستحضرات ,حيث يجب عليك اختيار مستحضرات التجميل ذات الخصائص الطبية ، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية تقديم المساعدة في هذا الشي.

3. تنظيف الوجه من المكياج

يمكن تحقيق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية إذا تم تنظيف الوجه بالمكياج جيدًا ، خاصة قبل النوم.

النوم بالمكياج من شأنه أن يتسبب في تراكم الأوساخ في مسام الجلد ، مما يساهم في زيادة ظهور بثور جديدة ، وتفاقم البثور على الجلد في المقام الأول.

4. استخدم بعض الوصفات المنزلية

قد تساهم بعض الوصفات المنزلية في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ، ومن أبرز هذه الوصفات:

  • وصفة العسل

العسل من أكثر علاجات حب الشباب شيوعًا ، خاصة في  البشرة الدهنية. يحتوي العسل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ويرطب البشرة دون زيادة الدهون الموجودة فيها.

يمكن إستخدام العسل في علاج حب الشباب عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على الجلد وتركه لمدة تصل إلى حوالي 10 دقائق ، ثم غسل الجلد بالماء الدافئ.

  • وصفة قناع الطين

قناع الطين هو من  أحد اهم الطرق لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية و يهدف إلى امتصاص الزيوت من الجلد والمساهمة في علاج مشاكل البشرة وتعقيمها لما يحتويه من فيتامينات واملاح البحر الميت  بما في ذلك  علاج حب الشباب. ويمكن تحضير قناع الطين باتباع الخطوات التالية:

يتم  مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من طين البحر الميت جيدا حتى الحصول على مزيج متماسك. يتم وضع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف تماما.

اغسل الجلد بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد لغلق المسام بشكل كبير ، ثم يجفف الجلد جيدا.

  • وصفة قناع الشوفان

يتميز دقيق الشوفان في علاج حب الشباب الملتهب  ، ولإعداد وصفة دقيق الشوفان اتبع الخطوات التالية:

يتم مزج دقيق الشوفان مع القليل من الماء لتكوين خليط متماسك وكثيف ، ثم تضاف إليه ملعقة من العسل.

يتم وضع الخليط الناتج على البشرة الدهنية وحب الشباب  وتدليكه بلطف لمدة 3 دقائق. اغسل الوجه بالماء الفاتر ، متبوعًا بالماء البارد .

علاج حب الشباب طبيا للبشرة الدهنية

العلاج الطبي لحب الشباب للبشرة الدهنية هو الأفضل ، حيث تعد من انواع  البشرة الحساسة بشكل كبير.

غالبا ما يتم اعتماد العلاج الطبي على نوع العلاجات التالية:

1-المراهم الطبية

هناك نوعان من المراهم الطبية وهما:

  • المراهم المضادة للبكتيريا التي تسبب حب الشباب في البشرة الدهنية .

  • المراهم التي تحتوي على نوع فيتامين( أ )الذي يجفف ويعالج البثور في آن واحد.

2-كبسولات طبية

تعتبر الكبسولات الطبية (بوصفة طبيب )فعالة في علاج  والقضاء على حب الشباب في البشرة الدهنية وعدم ظهورها مرة أخرى لسنوات عديدة ، لكنها تحمل العديد من المخاطر الطبية ، فهي تتكون من فيتامين( أ )الذي يزيده في الجسم ويعمل على تلف الكلى والكبد ، لذلك عند استخدام الكبسولات ، يتم إجراء فحص منتظم لكل من الكلى والكبد.

تشوهات الجنين ، وهذا يحدث للحوامل التي تناولت كبسولات طبية قبل فترة وجيزة من الحمل ، لذلك يجب عليها الامتناع عن الحمل لمدة عام كامل بعد التوقف عن علاج البشرة الدهنية.


افضل خلطة لإزالة حب الشباب وتنقية البشرة من الشوائب الدّهنية

  1. إن من أهم نصائح حماية وتنقية الوجه من الشوائب هو العسل والليمون  ,حيث تحدثنا  عنه بالأعلى ولاكن الطريقة  هنا يتم خلط 4 ملاعق من العسل مع ملعقتين من الليمون و تطبيقها على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء البارد وتنشيفه جيدا .
  2. أيضا لا ننسى الشاي الأخضر فهو يعمل كمضاد حيوي ومطهر للبكتيريا المسببة لحب الشباب ويعد من الوصفات الأكثر فعالية وذلك بسبب أنه من الأدوية الطبية الخاص بالنساء من حيث احتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة طبيعية المنشأ.
  3. ولا ننسى زلال البيض أو (بياض بيضه)  يستخدم  مع ملعقة العسل وتطبيقه على الوجه والرؤوس السوداء الناتجة من  الإفرازات الدُّهنيّة فهو يعد من أهم الوصفات التجميلية  طبيعياً ومناسبة حيث أن مفعولها يخفف لمن يعانون من  السموم البكتيريا وماسك للوجه والرقبة لمن يعاني من الترهلات حيث يحتوي على كولاجين مهم جدا للبشرة طبيعيا.
  4. صابونة دووف الغنية بمستخلص الرمان والعسل المميزة والمقاومة للدهون  وهي أحد الخيارات المفضلة للقضاء على  المشكلة وحبّ الشباب وآثاره الدّهنية عليها ,يتم تطبيق استخدام صابون دووف ,غسول أو  أي  من المنتجات و وصفات  الخالية من المواد الحافظة والأصباغ ,خاصةً  أصحاب ذوي  الحبوب و الغدد الملتهبة.

إن الاهتمام بـ منتجات التجميل و العناية المستخدمة في علاج المسامات وبحب الشباب يجب استخدامها بشكل مناسب فضلا عن أن تكون خالي من المواد العطرية. و تتسبب مشكلة الافرازت الدهنية لأصحاب  المراهقة بالعديد من الإحراجات والخجل ,ولكن مع تطبيق النصائح  التي ذكرناها سيتم التخلص من الحبوب و الرؤوس السوداء بشكل طبيعي و طبي إن لزم الأمر.



هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع