القائمة الرئيسية

الصفحات


لا شك أن كل امرأة تنتظر مولودًا جديدًا ولديها فضول لحساب أسابيع الحمل من أجل متابعة مراحل حملها بشكل جيد والمحافظة على صحة جنينها وصحته.


أسابيع الحمل وماذا يحدث فيها

من اليوم الأول للحمل إلى اليوم الأخير ، ستتعرفين على الكثير من التفاصيل وستكون هناك أحداث جميلة مثل متابعة نمو جنينك ، ومعرفة جنسه ولون عينيه ، ورؤية دقات قلبه ، وبعض الأحداث المؤلمة مثل الركل أثناء الليل وبعض الضغوط النفسية الناتجة عن الخوف من آلام المخاض.

لهذا السبب، سنقدم لك تفاصيل كاملة حول ما يحدث في كل أسبوع من الأربعين أسبوعًا من الحمل. ومع ذلك ، بعد أن نخبرك كيف تحسب أسابيع الحمل.

حساب أسابيع الحمل

إذا كنت تتساءل كيف تحسب عدد أسابيع الحمل؟

 يمكنك القيام بذلك عن طريق حساب كل 4 أسابيع من الحمل كشهر كامل ، وترك أسبوع بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.

ومع ذلك ، فإن اليوم الأول بعد انتهاء دورتك الشهرية هو اليوم الأول من أسبوع الحمل.

يغادر الأطباء أيضًا أسبوعًا أو أسبوعين بعد اليوم الأول من انتهاء دورتك الشهرية لحساب تاريخ الميلاد ، لأنه بالطبع من المستحيل معرفة موعد التطعيم ، ولهذا السبب بعد حساب أسابيع الحمل ، تعتقد بعض النساء أنه يستمر لمدة 10 أشهر بدلاً من 9 أشهر ، ولكن الحقيقة هي أن الولادة حدثت قبل انتهاء الأسبوع الأربعين.

كم أسبوع من الحمل؟

تمتد فترة أسبوع الحمل إلى 40 أسبوعًا تقريبًا وتنقسم إلى ثلاث مراحل ، الأولى من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر ، والثانية من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين والثالثة من الأسبوع التاسع والعشرين إلى الأسبوع الثامن والعشرين. الأسبوع الأربعين.



1-أعراض الحمل في الأسبوع الأول

هذا هو الأسبوع الأول من الحمل بالنسبة لك وإذا لم تكن حاملًا رسميًا بعد. قد يبدو هذا محيرًا لك ، لكن الطبيب سيحسب شهور حملك وتاريخ ميلادك من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.

الآن جسمك مشغول بالتحضير للحمل. يثخن الرحم ويكون جاهزًا لاحتضان البويضة المخصبة وإطعامها بمجرد غرسها في بطانة الرحم. الآن هو وقت الصبر والعناية بالنفس ، لديك 40 أسبوعًا متبقيًا!

2-الحمل في الأسبوع الثاني

لن تشعر بالفرق في الأسبوع الثاني أيضًا ، لكن هذه الفترة هي الأكثر خصوبة في الشهر لأنها فترة الإباضة.

إذا تمكنت الحيوانات المنوية من الوصول إلى خلية بويضة في قناة فالوب ، فسيحدث الحمل.

قد تبدو هذه الفترة وكأنها فترة ، لكنها في الحقيقة علامة على أن البويضة الملقحة تلتصق بجدار الرحم.

3-الأسبوع الثالث من الحمل

أثناء الحمل ، يتم دمج البويضة والحيوانات المنوية رسميًا في خلية واحدة ، وهي البيضة الملقحة.

وكثير من الأشياء تدور في هذه الخلية حيث تلتقي كروموسوماتك أنت وزوجك لتحديد جنس الجنين ولون شعره وعينيه. وحتى شخصيته الناشئة!

تستمر البيضة الملقحة في الانقسام لأنها تتحرك بسرعة عبر قناة فالوب باتجاه الرحم حيث تصبح الخليتان أربع خلايا ، وتصبح الخلايا الأربع ثماني ، وهكذا. في النهاية ، تشكل هذه الخلايا كل عضو في جسم طفلك.

4-الأسبوع الرابع من الحمل

بعد أن يتم ربط الجنين بجدار الرحم ، يبدأ العمل ، ويقسم الخلايا التي تتكون منها أعضاء طفلك.

يتكون كيس مملوء بالسائل يسمى الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين ويحميه أثناء نموه.

كيس آخر يسمى كيس الصفار متصل بالكيس الأمنيوسي الذي يغذي الجنين خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

قد لا يكون الجنين كبيرًا بما يكفي ليتم رؤيته في الموجات فوق الصوتية ، فقط نقطة صغيرة أصغر من حبة الأرز.

5-الحمل في الأسبوع الخامس

قد لا تتمكن من رؤية طفلك هذا الأسبوع أيضًا. في هذه المرحلة يظهر الجنين كمجموعة صغيرة من الأنابيب.

ومع ذلك ، فإن هذه الأنابيب لها وجهات مهمة للغاية ، أحدها يشكل الدماغ ، والآخر يشكل الحبل الشوكي ، والآخر يتحول إلى قلب الجنين. تشكل البراعم الصغيرة على جانبي الجسم اليدين والقدمين. مع استمرار نمو الجنين ، قد تشعرين بوخز أول من أعراض الحمل ، مثل: . وتشمل هذه التهاب الثدي ، وغثيان الصباح ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

6-الحمل في الأسبوع السادس

تبدأ الأصوات في قلب جنينك ولكنها منخفضة جدًا بحيث لا يمكنك سماعها ، لكنها موجودة وتشير في الواقع إلى أن قلبه الصغير بدأ ينبض.هذا القلب محاط بصدر صغير طوله حوالي نصف بوصة ، من أعلى الرأس إلى الخلف ، ولا يزيد عرضه عن ممحاة.

لا يزال الجنين يشبه كتكوت صغير ، لكن هذا لن يطول حيث تظهر ملامح الإنسان ، بما في ذلك العيون ذات الجفن. يبدأ الجهاز الهضمي والرئتان في الظهور أيضًا ، مكونين الأعضاء التي تساعد الجنين على التنفس والأكل في غضون أشهر قليلة.

7-الحمل في الأسبوع السابع

على الرغم من أنك في الشهر الثاني فقط من الحمل ، فإن جسم الجنين يشكل كل عضو يحتاجه ، بما في ذلك القلب والكلى والكبد والرئتين والأمعاء.

تنبت البراعم من أذرع الجنين المتزايدة ؛ تبدو مثل المجاذيف الآن وتتحول في النهاية إلى أيدي وأقدام. يتواصل معك الجنين من خلال الحبل السري. سيساعدك هذا المركب على تزويده بالطعام وتنظيف فضلاته حتى الولادة.

8-الحمل في الأسبوع الثامن

قد لا تظهر أي علامات للحمل حتى الآن ، ولكن ربما تعانين من أعراض. حتى لو لم يبدأ غثيان الصباح عند زيارتك ، على الأقل ستشعرين بالتعب أكثر من المعتاد حيث يتشكل الجنين بسرعة في الرحم.

في الأسبوع الثامن من الحمل ، يكون الجنين قد انتقل من مرحلة الجنين إلى مرحلة الجنين الرسمية. إذا ألقيت نظرة داخل الرحم ، فستجد أن بدايات تشكيل وجه ليس أكبر من حبة الفول تتشكل على جنينك. تستطيع أن ترى عينين وأنف وشفة عليا.

9-الحمل في الأسبوع التاسع

يزن طفلك بوصة واحدة ، وهو أكبر قليلاً من قطعة نقود.عند هذه النقطة ،حتى في هذه المرحلة ، سيبقى رأس الجنين كبيرًا مقارنة ببقية الجسم ، لكن الشكل سيكون أكثر تناسقًا في الأسابيع القادمة. والأعضاء التناسلية تتشكل في جسده. ومع ذلك ، من السابق لأوانه أن تحدد الموجات فوق الصوتية جنس الجنين. وإذا نظرت بعناية ، فقد تجدين أن طفلك يتحرك.

10-الحمل في الأسبوع العاشر

قل وداعًا لذيل كتكوت ذهب تمامًا ، وكذلك تشابك بين أصابع القدم والقدم. الآن لجنينك ملامح حقيقية وعيناه وأنفه وأذنيه محددة بوضوحفي هذه المرحلة من الحمل ، تكون عيون الجنين مفتوحة على وسعها.

الحمل بعد 11 أسبوع

أصبح جنينك نشيطًا للغاية ، على الرغم من أنك قد لا تشعرين بوجود صوت بداخله.

لا يزال طول الطفل 5 سم من أعلى الرأس إلى الجذع ، والرأس هو الأكبر من هذا الحجم ، ويشكل حوالي نصف جسم الجنين.

مع تقدم الحمل ، تزداد نسبة رأس وجسم الجنين. خلال هذا الأسبوع أيضًا ، تنمو أظافر الأصابع وقزحية العين ، التي تتحكم في كمية الضوء الداخل إليها.

الحمل في الأسبوع الثاني عشر

لقد وصلت إلى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من أسابيع الحمل ، وهي مرحلة مهمة للغاية لأنه بحلول نهاية هذا الأسبوع تقل مخاطر الإجهاض بشكل كبير ويمكنك إخبار أصدقائك وعائلتك أنك تنتظر حدثًا سعيدًا .

هذا الأسبوع أيضًا ، سيزداد وزنك من حوالي كيلوغرام واحد إلى 2.2 كيلوغرام ، وسيبدو جنينك كأنه شخص مكتمل النمو. وينمو المزيد من الأعضاء في الرحم. تستعد كليتا طفلك لإنتاج البول ، ولطفلك أسنان في اللثة ، وأصابع اليدين والقدمين مغطاة كأنها بالمسامير.

الحمل في الأسبوع الثالث عشر

أتمنى أن تكون قد مررت بمرحلة غثيان الصباح. هذه هي مرحلة زيادة الوزن. ولن يمر وقت طويل قبل أن يلاحظ أصدقاؤك وزملاؤك البالون الصغير في بطنك الذي يوجد فيه الطفل.

الآن ينمو جنينك بسرعة وتزداد النسبة في جسمه لأن الرأس في هذه المرحلة يشكل جسده.

تساعد المشيمة جنينك على النمو من خلال توفير إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات. وإذا كنت حاملاً بفتاة ، فسيكون مبيضها بحلول ذلك الوقت ممتلئًا بالفعل بمئات الآلاف من البويضات.

الحمل في الأسبوع 14

خلال هذا الأسبوع من الحمل ، يبلغ طول الجنين أربع بوصات ، من أعلى الرأس إلى الجذع.

يغطى جسمها بشعر ناعم يسمى الزغب أو الزغب ، والذي يعمل كفرو صغير يوفر الدفء في الرحم.

لا تقلق ، ستختفي هذه البطانية الرقيقة من الفرو بحلول وقت الولادة.

بدأ الجنين أيضًا في أن يصبح شخصًا منفصلاً. لديه بصمات ، بما في ذلك h من إبهامه ، والتي قد تكون دخلت بالفعل في فم الطفل.

الحمل بعد 15 أسبوعًا

يتضح تمامًا هذا الأسبوع ما الذي يحدث في جسم طفلك. يكون جلد الجنين رقيقًا لدرجة أنه يظهر خلفه أي (شفاف). 

الحمل في الأسبوع 16

خلال الأسبوع ، يبلغ طول الجنين 12 سم من أعلى اللفة إلى الجذع ، بغض النظر عن حجم إفرازاته.

في هذه المرحلة ، يمكنك الاستمتاع بما يعرف بـ "توهج الحمل".

هذه الأوعية ناتجة عن ارتفاع حجم الدمومع ذلك ، فإن هذا يرجع إلى تضخم شرايين القدم. تعامل مع هذه المشاكل.

الحمل في الأسبوع 17

جميع أجهزة جسم جنينك جاهزة أو على وشك الاستخدامتتنفس الرئتان السائل الأمنيوسي ويتم ضخ الدم عبر جهاز الغدد الصماء.

الحمل في الأسبوع 18

هل تشعرين بوخز في المرة الأولى التي يتحرك فيها الجنين؟ ربما حدث لأن حجمك حدث.

تحدث إلى طفلك لأن آذانه قد نمت بما يكفي لسماع ما تقوله وخلال أسبوع أو أسبوع التعاطف وسأرسل لك رسالة. سيكون هناك أيضا بيانات وصفية!

الحمل في الأسبوع 19

يمكن أن يحمي السائل المحيط بالجنين من حساسية الجلد الرقيق.لذلك ، يتم تحليل الجنين بمادة شمعية بيضاء تسمى الجبن.والمقصود أن هذه المادة يجب أن تزول قبل الولادة إلا إذا كانت الولادة مبكرة.

تتكون طبقة من الدهون تحت الجلد لتدفئة الجنين. وعندما يظهر شعر الطفل ، ربما كنت تتوقعينه أن يصبح أثقل. ربما سبب ذلك. هذه هي الأشياء التي يمكنك الاستمتاع بها بقوام أكثر سمكًا لشعرك قبل أن يتساقط.

الحمل في الأسبوع العشرين

لديك عشرين أسبوعًا فقط لمقابلة طفلك الصغير لأول مرةوالآن هناك طفل في رحمك يمكنه سماعه وربما الاستجابة لهحاولي التحدث أو الغناء - حتى لو لم تغنيني جيدًا - فقد اعتاد طفلك على صوتك.

تبلغ هذه المرحلة حوالي ست بوصات من أعلى رأسك إلى جذعك ، أي بحجم موزة صغيرة.

سيستمر طفلك في النمو ، وكذلك أنت. توقع حوالي 0.226 كجم أسبوعيًا.

الحمل في الأسبوع 21

تحدث العمليات المعقدة في أمعائك حيث تنفتح براعم الأسنان في لثتك الصغيرة. تنتج القناة الهضمية العقي ، وهي النفايات اللزج التي ستراها أولاً.

تبدأ مرحلة الإنتاج بالإنتاج ، والتي تبدأ بمرحلة وجيزة من أجراس النمو في جسم الجنين.

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين

في هذا الأسبوع ، سوف يزن طفلك حوالي 0.45 رطل ويصل إلى 8 بوصات من أعلى رأسه إلى الأرداف.

وفيه تتشكل جميع أجهزة الجسم بمختلف أنواعها ، بما في ذلك الهرمونات التي تزود بالأعضاء والأعصاب اللازمة للعمل ، والتي يحتاجها الجنين للمس والرائحة وامتلاك حواس أخرى.

عندما تنمو الأعضاء التناسلية للجنين ، هذه هي المرحلة. تبدأ الخصيتان بالتدلي عند بيعهما للرجال. في النساء ، يوجد الرحم والمبيض والمهبل.

الحمل في الأسبوع 23

يحتوي الجنين التاجي على حاجز يبلغ 0.45 كجم هذا الأسبوع وهو جاهز تقريبًا للحياة خارج الرحم.

الآن هو الوقت المناسب لطفلك لممارسة الحياة في العالم خارج الرحم.

تستمر الرئتان في الاستعداد للتنفس بعد استنشاق السائل المحيطي. كما أنها تنتج مادة تسمى السطح السطحي الذي يسمح للرئتين بالتمدد. يُخرج الجدول اتصالات الجنين المطلوبة للتفكير.

الحمل بعد 24 أسبوعًا يزن جنينك الآن أكثر من 0.45 كيلوغرام ، مما يعني أن الجنين قد وصل الآن إلى مرحلة "الحيوية". هذا يعني أن هناك فرصة جيدة أنه سيتمكن من البقاء على قيد الحياة أثناء الولادة بمساعدة أجهزة التنفس الصناعي.

خلال الأسابيع القليلة الماضية ، تجعد جلد الجنين كما لو كان قطعة من الخوخ المجفف ، لكن هذه التجاعيد تمتلئ وتصبح ناعمة مع تراكم الدهون تحتها.

أصبح للجنين الآن أظافر أصابع. مع توسع بطنك ، قد تجد أن علامات التمدد تتشكل في جميع أنحاء بطنك.

يجب أن تختفي هذه العلامات بعد الولادة. بين الأسبوع الحالي والأسبوع الثامن والعشرين ، يجب على طبيبك إجراء اختبار الجلوكوز للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

الحمل بعد 25 أسبوعًا

طفلك يكبر. يزن حوالي 0.52 كيلوغرام وهو أقرب إلى رأس البروكلي.

وفي هذا الأسبوع ، تبدأ النافذة الصغيرة التي تنظر إليها على جسم طفلك في الانغلاق حيث يتحول جلده من شفاف إلى غائم.

فقط أن نبضات قلبه صافية. عندما يضع زوجك أذنه على معدتك ، يسمع صوت دوي منخفض وسريع. قد تشعر أيضًا بالفواق الطفيف (أو الفواق) قادمًا من معدتك.

الحمل في الأسبوع 26

يزن طفلك الآن 0.91 كجم وللمرة الأولى منذ تشكل جفون طفلك ، سيفتحون عيونهم ليروا لونهم المزرق.

لا تتمنى لو بقيت بهذا اللون لفترة طويلة ؛ يمكن أن يتغير في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

لا يوجد شيء في الرحم يمكنك رؤيته ، ولكن إذا ألقيت الضوء على بطنك ، يمكن للجنين أن يقوم بحركة مضطربة استجابة لذلك.

الحمل في الأسبوع 27

لقد دخلت الثلث الثالث من الحمل وقرب موعد ولادتك.

يبدو أن الجنين على وشك الولادة ، لكن الأعضاء الداخلية لم تنضج بعد. وهذا يشمل الدماغ ، الذي يقوم بإجراء الاتصالات اللازمة للتحكم في جسم الطفل.

بحلول هذا الأسبوع ، سيكون الطفل قد تأقلم مع جدول منتظم ، والنوم والاستيقاظ في أوقات محددة.

لسوء الحظ ، قد يختلف جدول طفلك عن جدولك. لا تتفاجأ إذا استيقظت مع بعض الركلات في المساء.

الحمل بعد 28 أسبوعًا

بحلول هذا الأسبوع ، سيكون الجنين على بعد حوالي 10 بوصات من أعلى رأسه إلى الأرداف ، ويزن حوالي 900 جرام.

يمكن للطفل القيام بعدة أشياء في هذه المرحلة ، مثل: العرج ، والسعال ، والفواق ، وربما بعض الأحلام! حيث يقوم الطفل بتعديل وضعه حسب تاريخ الميلاد الذي يقترب يوما بعد يوم.

ولا تقلقي إذا كان الجنين في وضع مغلق. لا يزال هناك بعض الوقت للانتقال إلى الوضع الرأسي. يمكنك مناقشة الأمر مع طبيب أمراض النساء ، الذي سيزوره بشكل متكرر خلال هذا الوقت ، حتى زيارة واحدة كل أسبوعين خلال فترة الحمل العادية.

الحمل في الأسبوع 29

ينمو الطفل بسرعة وستشعر بكل حركة تقريبًا بسبب تقلص المساحة في الرحم. تكون بعض انطباعات الكوع والساق شديدة لأنها تقوي عظام الطفل وعضلاته.

جميع أجزاء الجسم الأخرى أيضًا ناضجة ، من الرئتين إلى الدماغ. يطور الدماغ المزيد من التجاعيد عندما تتصل الخلايا العصبية. تصبح حواس الطفل أكثر وعيًا بالصوت والضوء واللمس.

الحمل بعد 30 أسبوعًا

يبلغ طول الجنين هذا الأسبوع من الرأس إلى الأرداف حوالي 28 سم ، ويبلغ وزنه حوالي 1.3 كجم ، وهو حجم الدجاجة المشوية الصغيرة.

ومع نمو طفلك ، ستنمو بطنك بنفس المقدار. يمكن أن يكون شعورًا غير مريح ومحرجًا عندما يتغير مركز الجاذبية لديك. قد تلاحظ أيضًا تمددات في قدميك حيث ترتخي مفاصلك استعدادًا للولادة.

الحمل في الأسبوع 31

تكتسبين حوالي 450 جرامًا في الأسبوع وقد تصابين بانقباضات براكستون هيكس (المخاض الكاذب) لتحضير جسمك للولادة.

تدوم هذه الانقباضات "التدريبية" ما بين 30 ثانية ودقيقتين.

إذا أصبحت الانقباضات أكثر حدة وأسرع ، يجب عليك الاتصال بطبيبك للتأكد من أنك لست في حالة مخاض حقيقي. لا تزال رئتا الطفل في طور النمو وقد يحتاج الجنين إلى مساعدة من جهاز التنفس الصناعي إذا ولدت هذا الأسبوع.

الحمل في الأسبوع 32

الآن بعد أن أصبح وزن طفلك حوالي 6 أرطال ، لم يعد هناك مساحة كبيرة في رحمك ، ولكن لا يزال بإمكان طفلك الصغير أن يتلوى ويتلوى بداخلك ، حتى لو لم يكن قوياً كما كان من قبل.

سيجري الطفل استعداداته النهائية قبل الظهور أمامك. يبدأ شعر الجسم الرقيق (زغب الجنين) في التساقط ويبقى القليل من الشعر في أماكنه الطبيعية مثل الرموش والحواجب والرأس.

الحمل في الأسبوع 33

يستمر جسم طفلك في الامتلاء بعظام أقوى لدعمه هذا الأسبوع. العظام الوحيدة التي تبقى طرية هي العظام الموجودة في جمجمة الطفل ، والتي يتم ضغطها معًا قليلاً للسماح لها بالمرور عبر قناة الولادة.

وفي السنوات القليلة الأولى ستظل هناك بعض النقاط الضعيفة في جمجمة طفلك حتى ينمو الدماغ.

في الوقت نفسه ، يزداد الشعور بعدم الراحة بسبب تضخمك ، ويتراوح الألم من حرقة المعدة إلى البواسير. لكن لا تقلق ، لم يتبق سوى بضعة أسابيع.

الحمل بعد 34 أسبوعًا

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 30 سم من الرأس إلى الأرداف ويزن حوالي 2.2 كجم.

يمكن لمعظم أعضاء الجسم الرئيسية - الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والعصبي - الآن العمل بمفردها تقريبًا. قد يكون طفلك بالفعل في الوضع الرأسي وجاهزًا للولادة. المساحة في رحمك ضيقة للغاية هذه الأيام. لذلك لا تتفاجأ إذا برز مرفق أو ركبة من معدتك.

الحمل بعد 35 أسبوعًا

إذا كان وزن الطفل حوالي 2.5 كجم ، فقد لا يكون هناك مساحة كافية في رحمك ، لكن النمو الحقيقي يبدأ الآن.

خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، سيكتسب الطفل 225 جرامًا على الأقل في الأسبوع. يستلقي الطفل أيضًا في وضع منخفض في الحوض استعدادًا للولادة ، وهي حركة تُعرف باسم الارتخاء.

وهذا جيد لرئتيك - يمكنك التنفس بسهولة الآن. لكنها ليست جيدة للمثانة التي تشعر بمزيد من الضغط. نتيجة لذلك ، ستقضي الآن المزيد من الوقت في الحمام.

الحمل بعد 36 أسبوعًا

سوف ينتهي حملك في غضون أيام قليلة. يكاد يكون جسم الطفل جاهزًا للولادة ويبلغ وزنه 2.7 كجم تقريبًا.

ذابت مادة الشمع البيضاء ، وهي اللون الجبني الذي غطى معظم الجسم خلال الرحلة التي استمرت تسعة أشهر. عندما يبتلع الجنين هذه المادة والمواد الأخرى ، يتشكل العقي الأخضر المائل إلى الأسود الذي ستلاحظه في حفاضات الطفل الأولى. من الآن وحتى نهاية الحمل ، ستزور طبيب التوليد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الحمل بعد 37 أسبوعًا

لقد اكتمل حملك الآن بالكامل ويبلغ حجم الطفل نصف حجمه تقريبًا. ويزن حوالي 2.9 كجم.

يستعد الطفل للمخاض ، والذي يمكن أن يحدث في غضون أسابيع أو كل يوم حيث يتحرك الرأس في مكانه في الحوض . يكون جهاز المناعة لدى الطفل أقوى بحيث يستمر في النمو بعد الولادة. تقوي الرضاعة الطبيعية جهاز المناعة لدى الطفل.

الحمل في الأسبوع 38

وزن الطفل هذا الأسبوع يتجاوز ثلاثة كيلوغرامات. معظم هذا الوزن عبارة عن طبقة من الدهون لإبقاء الطفل دافئًا في العالم الخارجي.

يتباطأ نمو الطفل ، لكن جميع أجزاء الجسم تعمل الآن. يبدأ الدماغ في التحكم في جميع وظائف الجسم ، من التنفس إلى تنظيم معدل ضربات القلب. يتم تحفيز ردود الفعل مثل الإمساك بالامتصاص والامتصاص حتى يتمكن الطفل من إمساك يدك والتقاط صدرك بمجرد ولادته.

الحمل في الأسبوع 39

طفلك الآن يشبه البطيخ الصغير في بطنك ويزن أكثر من 3.1 كجم ، وسوف تشعر بكل أوقية منه. وأنت أكثر من جاهز للتخلص من حرقة المعدة وآلام الظهر وزيارات الحمام المستمرة بحلول الوقت الذي تقابل فيه طفلك بالفعل وربما لن تنتظر طويلاً.

يمكن الآن أن يولد الطفل في أي يوم. ويمكن أن يكون لديك المزيد من انقباضات براكستون هيكس بينما يستعد جسمك للمخاض. يجب الاتصال بالطبيب إذا أصبحت الانقباضات أكثر حدة ومتكررة.


أعراض الحمل بتوأم في الشهور الأولى

الحمل بعد 40 أسبوع

هذا هو الأسبوع الذي يجب أن تقابل فيه هذا الطفل الصغير الضيق الذي كنت تحتجزه في معدتك لمدة تسعة أشهر ، لكن الأطفال لا يعملون معنا عادة للحصول عليه في الوقت المحدد.

وإذا قرر الطفل البقاء في رحمك بعد الموعد المحدد ، فعليك التحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان سيحفز المخاض وسيصبح طفلك ممتلئًا تمامًا. يمكن أن يختلف حجم المواليد ، لكن متوسط ​​وزن الطفل حوالي 3.1 كجم ويبلغ حوالي 50 سم من الرأس إلى الأرداف.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات