القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض الحمل بتوأم خلال الأسابيع الأولى

أعراض حمل التوأم في الأشهر الأولى

يحدث حمل التوأم  في اللحظات الأولى من تلقيح البويضة وإنقسامها إلى كيسين بعد الإنغراس في الرحم. و في أوقات أخرى ، تلعب عوامل محددة دورا مهما ورئيسيا في  اعراض الحمل بتوأم. على سبيل المثال ، تزداد احتمالية حدوث أعراض الحمل بتوأم مع تقدم العمر وذلك بسبب التغير في الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج أكثر من بويضة واحدة في المرة الواحدة. كما أن الاعتماد على تقنيات الإنجاب المساعدة ، مثل الإخصاب في المختبر ، يزيد من فرص إنجاب التوئم كما سنعرف المزيد  في هذا المقال.


للمزيد يمكنك قراءة حساب أسابيع الحمل بالصور


أعراض الحمل بتوأم خلال الشهور الأولى 

يمكن إكتشاف الحمل بتوأم في الشهر الأول ويمكن الإحساس بحركة الجنين في وقت متأخر من شهور  الحمل الأولي ,حيث تختلف شعور وأعراض الأمر من إمرأة  إلى أخرى بشكلٍ كبير.

عند تخصيب بيضتين منفصلتين بواسطة حيوان منوي واحد في رحم المرأة ,فإن لكل جنين  مشيمة وكيس رحم خاص به.

 ويمكن تحديد نوع التوأم سواء كان  نوع الحمل ذكر أو أنثى  في الشهر الثالث أو الرابع من الحمل.


يتم اكتشاف معظم حالات الحمل بتوأم  اثناء التصوير بالموجات فوق الصوتيه أو بتقنية التحليل الرقمي, اثناء هذا  الأختبار ، تُستخدم الموجات الصوتيه لإنشاء صور للرحم و التوأم لمعرفة  هل أنتِ حاملاً  بطفل أم توام.


كيف يمكنك  تحديد جنس الجنين ؟

 أعراض الحمل في الشهور الأولى


تعد الشهور الأولى من الحمل علامة قوية على تأكيد أعراض الحمل اعراض الحمل المبكره بتوأم  من خلال بعض الأعراض التي قد تظهر على المرأة الحامل، فيما يلي أهم 5 أعراض وعلامات  والتي يمكن أن تعرفي بأنها دليل  إلى أن التوائم في طريقهم ، وغالبًا مايتم اكتشافها بسهولة اكبر من قبل الامهات الحامل فكل حمل له علامات خاصة من قبل حيث يمكنهم معرفة الفرق بين حملهم السابق والوضع الحالي ومن بين هذه العلامات :


  •  ملاحظة زيادة الوزن في الشهور الثلاث الاولى

تعتبر الزيادة السريعة في الوزن علامة شائعة على الحمل بتوأم ، ومن الطبيعي تمامًا للأم التي تتوقع أن يكتسب التوام وزنا أكبر من وزن المرأة التي لديها طفل واحد والمستمر خلال الشهور الثلاثة الأولى  المبكّرة.


  •  التعب الشديد في الشهر الثاني


في حين انه من الطبيعي الشعور بالتعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، فإن السيدات  اللائي لديهن توأمان أكثر عرضة للإرهاق و النعاس والخمول  الشديد لأنهن يتأقلمن مع الحمل مع نمو طفلين بداخلهما ، ويجب عليك التكيف مع المتطلبات المتزايدة للطاقة.


  • زيادة الغثيان  والتقيؤ في الشهور الأولى


بالرغم من  تسبب جميع أحوال الحمل بتوأم في زيادة الغثيان و التقيؤ ، وخاصة غثيان الصباح ، فإن الأكثر من النساء الحامل بتوأم يتحدثن عن زيادة الغثيان و التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل عما عانين منه اثناء الحمل السابق .


  • ضرورة التبول بكثرة في الشهور الأولى


على الرغم من أن هذا هو احد أعراض الحمل المبكره الشائعة على أي حال ، إلا أن الرغبة في التبول كثيرا في الحمل بتوأم أمر شائع بسبب ارتفاع كمية  هرمونات في الحمل بتوأم عند الحامل .


  • تغير و اتساع حلمة الثدي
تساعد زيادة هرمون الحليب في أن يتغير شكل حلمة الثدي و يعتبر  أيضًا علامة كبيرة على إنجاب توأم  لسبب العدد الكبير من هرمونات المرتبطة بالحمل بتوأم.


  • زيادة معدل ضربات قلبه
باستخدام الموجة الصوتيه ، يقوم نظام دوبلر بتضخيم أصوات لقلب الجنين ، وعادة ما يمكن تمييزها في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمكن للطبيب اكتشافا أكثر من نبضة لقلبة ، مما يشير إلى وجود حمل بتوأم ومع ذلك ، فإن الاستماع إلى دقات القلب الطفل في بدايه الحمل يمكن أن يكون مضللاً بسهولة ، لان الطبيب قد يسمع دقات قلب الطفل من زاوية مختلفة تشعر وكأنه ينبض.


  • العديد من المشاعر ولكن بشكل مختلف
بينما تشير العناصر الأخرى في هذه القائمة إلى نوع من الأدلة المرئية ، لا يمكننا تجاهل قوة حدس الأم الحامل . سواء كانت المرأة الحامل تحلم بتوأم أو لا تستطيع تفسيره ، فعادة ما يكون حدسها صحيحا والرغبة واضحة، وهو عرض لا يمكن وصفه أو تفسيره.

من مخاطر الحمل بتوأم الولاده المبكره

إذا لم يبدأ المخاض من تلقاء نفسه ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتحفيز الولادة القيصرية في الثلث الأخير من الحمل لتقليل مخاطر زيادة مضاعفات في الأشهر الأخيرة ويكون ذلك من خلال ولادة التوأم في الاسبوع ال 36 أو ولادة التوأم في الأسبوع  الـ 34 .


اعراض الحمل الشائعة

إن الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل هي الحصول على اختبار الحمل أو عمل أشعة الموجات الصوتية ، ولكن هناك بعض العلامات المبكرة الشائعة وقد تلاحظين ذلك من الاسبوع الأول من الحمل أو بعد أسابيع قليلة من آخر دورة شهرية لك.

 بعض السيدآت  لا يعانين من أي من هذه الأعراض ، والبعض الآخر يعاني فقط من أعراض مؤقتة يخطئون في فهمها لدورة الطمث. 

الغالبية العظمى من الأمهات  اللواتي ليس لديهن أي من هذه الأعراض ما زلن يستمتعن  بحمل صحي تمامًا.

 إذا كان لا يوجود أعراض تمثل مصدر قلق ، فتأكدي من التحدث مع الدكتور حول حالتك وماذا تتوقع. ويجب عليك طرح كل سؤال قبل زيارة المتابعة التالية للحمل. 

لا تقلقي إذا كنت تتساءل عن كل ثقب وتشعر أن هناك شيئًا ما خطأ ، فهذا طبيعي. سيكون الطبيب قادرًا على تحليل مايحدث ، والتأكد من أن كل شيء على ما يرام ، وإيجاد حلول لأي شيء يبدو غير مألوف لك.


1-غياب أو ظهور الدورة الشهرية بشكل غير عادي

يعد غياب الحيض احد اكثر علامات الحمل موثوقية. ومع ذلك ، فإن عدم وجود الحيض لا يكون دائمًا لسبب الحمل. هذا هو السبب في أن دكتورك سيسألك عادة عن اليوم الأول من آخر دورة طبيعية لك. سيساعد هذا التاريخ أيضًا في وضع تاريخ الاستحقاق إذا كان الحمل صحيحًا بالطبع. وبالرغم من أن بعضهن يعانين من بداية النزيف في الوقت المعتاد لدورهن ، إلا أنه عادة ما يكون نزيفًا أو أخف أو أقصر من الدورة الشهرية المعتادة حالة خطيرة يجب عليك إبلاغ  الطبيب على الفور. وينطبق الشيء نفسه إذا كان التقلصات مصحوبة بنزيف.


2-صداع الراس

يكون مؤشر الصداع  أعلى أثناء الحمل من اجل التغيرات الهرمونية. قد تكون هذه علامة على الحمل ، لكنها ليست بالضرورة علامة. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الصداع ، مثل التوتر. يمكن أن تحدث هذه الاعراض في أي وقت أثناء الحمل ، ولكنها تزداد عادة في الأشهر الثلاث الأولى. إذا كنت لا تستطيع التعامل مع الألم ، فتحدث إلى الطبيب حول العلاجات الآمنة لطفلك (بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية).


3-زيادة في درجة حرارة الجسم الأساسية

درجة حرارة جسم الأنثى الأساسية هي درجة حرارة جسمك عندما تستيقظ وتتأثر بالهرمونات. يمكن أن تكون درجة حرارة  جسمها الأساسية المرتفعة أول علامة على الحمل ، حتى قبل اختبار الحمل الإيجابي النتيجة. وقد تراقب بعضهن  درجة الحرارة الأساسية لأغراض الخصوبة وزيادة التبويض وذلك دليل جيد على حمل المرأة إذا لم تنخفض درجة الحرارة حتى تصل أو تقل عن درجات حرارة ما قبل التبويض.


4-الإعياء
 الحاجة الدائمة للنوم هو احد أعراض الحمل أيضا عند السيدآت الحوامل في توأم. و يأتي الإعياء مبكراً جداً عند بعض النساء، لأن أجسادهن تخضع للكثير من التغيرات استعداداً لحمل توأم جديد . بالإضافة إلى زيادة البروجيستيرون الذي يثبط  الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس .


5-الشعور بالدوار

قد تتسبب زيادة كمية الدم، وتوسع الأوعية الدموية في الشعور بالدوار لدى المرأة  الحامل. و قد تشعرين بالدوخة أحياناً، لكن هذا مايحدث عادة في  الشهور الثلاثة الأولى من الحمل  فقط. إذا استمر هذا في الحدوث لأطول من ذلك خلال الحمل، فهو شيء يستلزم الحديث مع طبيبك عنه بالتأكيد.


6-التقلصات

قد تكون التقلصات شيئاً مرتبطاً ببداية دورتك الشهرية فضلاً عن كونه أحد الأعراض المبكره  في الشهور الثلاث الاولى من الحمل.
تمر المراة  ببعض التقلصات المبكره في الرحم  عند الحمل بتوأم عندما يبدأ في التمدد وتحدث التغيرات بشكل زيادة . ولاكن إذا شعرتي بأي علامات مثل وجود  شيء حاد  في الشهر الأول يجب عليك أن تخبري بها الطبيب على الفور. وينطبق الشيء نفسه إذا كانت التقلصات مصحوبة بنزيف.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات