القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يحدث الحمل ؟أعراضه و علاماته

ما هو الحمل ؟ مفهومه وعلاماته

كيف يحدث الحمل ؟

يعد مفهوم الحمل عند المرأة أنه اندماج البويضة التي تخرج من مبيض الأنثى مع أحد الحيوانات المنوية للذكر ، مما يؤدى إلى تكوين بويضة مخصبة ، وتبدأ هذه البويضة المخصبة رحلتها إلى رحم المرأة حيث تلتصق بالجدار من الرحم من خلال عملية تسمى الزرع أو  الانغراس ، وتستغرق كل هذه المراحل ما يقرب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجماع حتى يتم الإعلان عن الحمل.

عملية الإخصاب 

أما عن تفاصيل عملية الإخصاب فغالباً ما تتم في قناة فالوب حيث تبقى البويضة في قناة فالوب لمدة 12-24 ساعة في انتظار الإخصاب وفي هذه الأثناء تتحرك ببطء داخل الأنبوب. 

من المعروف أن الحيوانات المنوية يمكن أن تسبح عبر عنق الرحم ومن الرحم إلى قناة فالوب ، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في جسم الأنثى لمدة تصل إلى ستة أيام حيث تبحث عن بويضة لتخصيبها قبل أن تموت. وهو ما يمكن استخدامه للاستدلال على احتمالية حدوث الحمل ، لكن قد تخطئ المرأة في التمييز بين بعض أعراض وعلامات الحمل المبكرة والأعراض التي تسبق بدء الدورة الشهرية. ويرجع ذلك إلى تشابه الأعراض بينهما ، فلا يمكن الجزم بحدوث حمل لمجرد ظهور بعض أعراضه لدى المرأة ، ولكن هذه الأعراض هي مؤشرات عامة فقط ، لذلك يجب على المرأة في النهاية إجراء اختبار الحمل لتأكيد أو نفي وجود الحمل.


أعراض الحمل وعلاماته

1-غياب الدورة الشهرية

يعتبر غياب الدورة الشهرية من أولى الأعراض التي تلاحظها المرأة الحامل وهو تأخر الدورة الشهرية عن جدولها المعتاد ، ومع ذلك ، الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية ، بل في الواقع هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو غيابها ، مثل ؛ فقدان الوزن والاضطراب الهرموني والتوتر والضغط النفسي. هذا بالإضافة إلى حقيقة أن المرأة لا تستطيع الاعتماد على تأخر الدورة الشهرية كأحد أعراض الحمل إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة. 


2-التغيرات هرمونية

تحدث تغيرات في مستويات هرمون الثدي تختلف بشكل كبير أثناء الحمل وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من التغييرات في جسم المرأة الحامل ، بما في ذلك ظهور بعض التغيرات في الثدي وبالنسبة لبعض النساء ، فهذه إحدى أولى علامات الحمل المبكر. قد تلاحظ المرأة الحامل بعض التغيرات في الثديين مثل:

  • انتفاخ الثديين
  • التبول الكثير
  • الإمساك

الإمساك أثناء الحمل هو زيادة في المستوى الهرموني. إن هرمون البروجسترون في جسم المرأة طبيعي جدًا ، لكن هذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى الإمساك. وهو أحد أعراض الحمل غير المرغوب فيه الذي ينتج عن تأثير هرمون البروجسترون على الجهاز الهضمي ويبطئ حركة الطعام في الأمعاء. يمكن علاج الإمساك وتقليله عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب كميات كافية من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية ومحاولة تناول نظام غذائي غني بالألياف.


3-المغص والتشنجات
المغص والتشنج عندما تبدأ البويضة الملقحة في الالتصاق بجدار الرحم ، تبدأ بعض الأعراض الشائعة في الظهور لدى المرأة الحامل مثل المغص والتشنجات الحادة .
إن الشعور بتقلصات في البطن يشبه التشنجات التي تمر بها المرأة أثناء فترة الحيض ، لذلك يمكن الخلط بين الأعراض المصاحبة لكل منهما. عادة ما تبدأ هذه التشنجات بشكل خفيف في وقت مبكر من الحمل ثم مع مرور الوقت ، ولكن إذا كان الألم شديدًا أو مصحوبًا بنزيف حاد أو أعراض أخرى مقلقة ، فيوصى بمراجعة طبيبك.


زيادة الرقة والإحساس بالألم في الثديين

 كما يمكن ملاحظة تغير في لون المنطقة المحيطة بالحلمة. وتجدر الإشارة إلى أن آلام الثدي يمكن أن تكون مزعجة في المراحل المبكرة من الحمل ، ولكن بمجرد أن تبدأ الهرمونات في الاستقرار ، تختفي معظم هذه الأعراض عادةً. 

زيادة التبول من الأعراض الشائعة بين النساء الحوامل. منذ مراحل الحمل المبكرة ، قد تشعر المرأة بالحاجة المتزايدة للتبول ، والسبب في ذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل ، ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة بقوة لدى المرأة الحامل بعد بداية الحمل. الأسبوع السادس من الحمل.


للمزيد الصحة الجسدية وأثرها على الإنسان

4-الغثيان

الغثيان هو أحد أكثر الأعراض شيوعًا بين النساء الحوامل. على الرغم من أن الغثيان المرتبط بالحمل يُعرف باسم غثيان الصباح ، فإن ظهوره لا يقتصر على فترة الصباح من اليوم. قد تشعر المرأة الحامل بالغثيان في أي وقت من اليوم ، ولكنها أكثر شيوعًا في الصباح. 


5-التعب والإرهاق

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالتعب. التعب الشديد في الأسابيع الأولى من الحمل يعود السبب إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في بداية الحمل بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل: تغيرات في ضغط الدم ومستوى السكر ، لذلك ينصح بالآتي في هذه الحالة: أن تستريح المرأة الحامل بشكل كاف ، وأيضاً يمكنك الاستمرار في تناول كميات كافية من البروتين والحديد من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن

6-زيادة الشهية

مثل العديد من أعراض الحمل المبكرة الأخرى ، تظهر الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب التغيرات في المستوى الهرموني بعد الحمل وقد تجد المرأة نفسها تفضل أنواعًا معينة من الأطعمة وتبتعد عن الآخرين ، لدرجة أن هذه الأطعمة أو رائحتها يمكن أن تسبب غثيانًا مزعجًا للغاية. ويمكن أن تستمر هذه الرغبة الشديدة أو النفور من بعض أنواع الطعام طوال فترة الحمل ، ولكن في معظم الحالات تختفي هذه الأعراض بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حتى ذلك الحين ، يجب الحرص على تناول نظام غذائي كامل لضمان صحة الأم والجنين. 

7-ظهور البقع الخفيفة

يمكن أن تظهر البقع على أنها أولى علامات الحمل على شكل بقع أو نزيف خفيف ، يُعرف أحيانًا باسم نزيف الانغراس ، وقد تلاحظ النساء النزيف مبكرًا وذلك بسبب تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم ، ويحدث هذا بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من بداية الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يترافق النزيف في بعض الحالات مع إفراز إفرازات مهبلية من بعض الألوان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات