القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمها فقدان الوزن..8 تأثيرات حقيقية لعدم تناول الخبز لمدة شهر كامل

أهمها فقدان الوزن..8 تأثيرات حقيقية لعدم تناول الخبز لمدة شهر كامل


عندما تتوقف عن تناول الخبز ، فإن أول ما تلاحظه هو فقدان الوزن. قد يكون هذا لأنك تستهلك سعرات حرارية أقل ، وكذلك فقدان الماء في الجسم.

ولاكن المدهش في السؤال أنه :

ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن أكل الخبز لمدة شهر كامل ؟ 
ما هو النهج الصحي لتناول الخبز؟
ما هو العدد الصحيح في اليوم؟
هل من الصحي التوقف عن تناول الخبز فورا؟


في هذا المقال سنجيب على هذه الأسئلة بالتفصيل.


 ماهي التغيرات التي  ستحدث لجسمك إذا توقفت عن أكل الخبز لمدة شهر كامل ؟

نتحدث هنا عن الخبز بجميع أنواعه ، الأبيض والبني والحبوب وغيرها. ونحن نتحدث هنا بشكل عام ، على افتراض أنك لم تعوض خبزك بمصادر كربوهيدرات أخرى مثل الأرز والمعكرونة.


8 تأثيرات حقيقية لعدم تناول الخبز لمدة شهر كامل

1-فقدان الوزن

عندما تتوقف عن تناول الخبز ، فإن أول ما تلاحظه هو فقدان الوزن. قد يكون هذا بسبب أنك تستهلك سعرات حرارية أقل ، وقد يكون أيضًا بسبب فقدان الماء.

عندما يستهلك الجسم كمية أقل من الكربوهيدرات ، فإنه يبدأ في حرق الطاقة المخزنة على شكل "الجليكوجين" (وهي طريقة تخزين الكربوهيدرات في الكبد والعضلات) ، وهذا يؤدي إلى فقدان الماء والوزن.


يرتبط كل جرام من الجليكوجين المخزن في العضلات بـ 3 جرامات من الماء.

وفقدان الماء ليس خسارة حقيقية للوزن ، بل على العكس من ذلك ، فإن النقص المستمر في الماء في الجسم له ضرر كبير على الصحة.


2-قلة الشهية

الكربوهيدرات المكررة ، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض ، ترفع بسرعة نسبة السكر في الدم ، مما يجعل الجسم يخفضه بسرعة من خلال الأنسولين ثم يشعر بالجوع.


3-سوف تشعر بالضعف والإرهاق

الحبوب الكاملة الموجودة في خبز القمح الكامل هي مصدر للفيتامينات والمغنيسيوم وفيتامين ب ، وكلها ضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة.

وذلك بسبب أن الكربوهيدرات هي مصدر أساسي للطاقة المفضلة للجسم ،ولذلك فإن عمل جميع الخلايا يضعف عندما ينخفض ​​تناول الكربوهيدرات في الخبز.


4-يمكن أن تصاب بالإمساك

تناول الألياف الغذائية مهم لصحة الجهاز الهضمي وسلامة حركة الأمعاء. والخبز ، حتى الخبز الأبيض ، يحتوي على ألياف غذائية ، لذلك عند التوقف عن تناوله يمكن أن تصاب بالإمساك.


5-صعوبة في ممارسة الرياضة

لأن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم لدعم التمارين الرياضية ، فإن تقليلها يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة وفقدان القدرة على القيام بتمارين مثل المشي أو الجري أو تمارين القوة مثل رفع الأثقال.


6-تأثيرحاد على  المزاج

تزيد الكربوهيدرات ، سواء أكانت كاملة أم مكررة ، من مستويات الناقل العصبي (السيروتونين) في الدماغ ، مما يؤثر على الحالة المزاجية. لذلك عند إزالة الكربوهيدرات من الخبز ، يمكن أن يؤثر ذلك على مزاجك.


7-الكيتونات العالية

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، وعندما تنضب الكربوهيدرات المخزنة في الجسم على شكل جليكوجين ، يبدأ الجسم في تكسير الدهون وإنتاج الكيتونات ، والنتيجة هي:


8-رائحة الفم الكريهة

  • فم جاف
  • مرهق
  • نقط ناعمه على اللسان
  • دوخة
  • أرق
  • غثيان
  • تفكير غير منظم

ما هو النهج الصحي لتناول الخبز؟

من الواضح أن التوقف عن تناول الخبز يمكن أن يكون له آثار سلبية على الجسم. لذلك ، فإن النهج الصحي هو أننا يجب أن نأكل الخبز ، ولكن يجب أن نتجنب الخبز الأبيض ونأكل خبز القمح الكامل.


وبحسب الخبراء والأطباء , يعتبر الخبز الأبيض من الأطعمة التي يجب الحد من استهلاكها لأنه مصنوع بشكل أساسي من الدقيق المكرر.

و جميعنا نعلم أن  الخبز ، مثل جميع المنتجات المصنوعة من الدقيق النباتي المكرر ، على أنه أحد أسوأ عادات  النظام الغذائي غير الصحي ,ولاكن من ناحية أخرى ، يحتوي خبز القمح المتكامل على الألياف الغذائية الكاملة ،أضف إلى ذلك الكربوهيدرات ، والتي يؤكد الخبراء أن وظيفتها الرئيسية هي توفير احتياجات الجسم للطاقة ، حيث يوفر من  كل (1)جرام (4 )سعرات حرارية.


الكربوهيدرات هي مخزون للطاقة على شكل جليكوجين ، والذي يتم حرقه بسرعة لتوليد الجلوكوز عند الحاجة. توجد في العديد من الأطعمة وبكميات أعلى في الخبز والمعكرونة والحبوب الأخرى والخضروات النشوية. لذا فإن الكربوهيدرات ضرورية ، ولكن لا بأس في الحصول عليها من مصادر صحية.


من ناحية أخرى ، يمكن للحبوب الكاملة ، مثل تلك التي يصنع بها خبز القمح الكامل ، أن تحسن مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2.


 

ما هي كمية الخبز المناسبة في اليوم؟

وفقًا لجمعية التغذية الألمانية ، تراوحت الكمية اليومية من الخبز الصحي من 200 إلى 300 جرام.

من المفضل أن تناول خبز القمح الكامل الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الضرورية للجسم ,وذلك لتعدد فوائده الصحية الكبيرة.


إن الألياف الغذائية تساعدك على الشعور بالشبع بسرعة بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون ، وسرطان الأمعاء الغليظة ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


هل من الصحي التوقف عن تناول الخبز؟

الإجابة بشكل عام هي لا ، إلا إذا كان لديك حساسية من القمح أو أخبر طبيبك بالتوقف عن تناول الخبز.

يتطلب النظام الغذائي الصحي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. الخبز مصدر مهم للكربوهيدرات ، لكن المطلوب هو تناول خبز القمح الكامل والتقليل أو الامتناع عن الخبز الأبيض.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات