القائمة الرئيسية

الصفحات

حساسية الأسنان Sensitive teeth السبب والعلاج

حساسية الأسنان Sensitive teeth السبب والعلاج
حساسية الأسنان

تعد حساسية الاسنان من أصعب الآلام التي يعاني منها معظم الأشخاص في العالم  ، خاصة عندما يتعلق الأمر بحساسية الاسنان ، حيث أن حساسية الأسنان  تسمى من الناحية العلمية بأنها تآكل وتمزق الطبقة الواقية حول الأسنان وهي ما تسمى بـ (مينا الأسنان) أو فقدانها.


 تغطي  طبقة الأسنان بمادة تسمى مينا السن ، بينما يتم تغطية منطقة جذر العاج أسفل خط اللثة بأجزاء واقية أخرى تعرف باسم الملاط. ومع ذلك ، يوجد تحت المينا والملاط العاج ، وهو أقل في الكثافة من باقي الطبقات الأخرى ,سوف نناقش في هذه المقالة حساسية الأسنان , أسباب حساسية الأسنان وطرق الوقاية من الاسنان الحساسة.


ماهي أسباب حساسية الأسنان sensitive teeth ؟


هناك العديد من الأسباب التي تكون مشاكل  الحساسية للأسنان في حين أنسبب  الرئيسي الأكثر شيوعا التي تعتبر مصدر حساسية الأسنان 
هو  تآكل المينا من الفرشاة  الصلبة أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل قوي ، وتحدث حساسية السن نتيجة تآكل الأسنان من استخدام المشروبات شديدة الحموضة مثل الليمون ، وتسرب الأسنان والحشوات بعد عملية حشو السن أو ما شابه ، وانحسار اللثة(تآكلها) ، ما يترك سطح الجذر ظاهر بشكل خطير وعادة ما تفتح عند النوم مع سحق أسنانك ، فإن حساسيّة  الأسنان شائعة ، لكنها لا تدوم طويلاً مع تطبيق بعض العادات السليمة.


أفضل وسيلة للحد من حساسية الأسنان

تعتبر حساسية الأسنان أمرا مزعجا حيث تسبب المشاكل المعقدة في الاسنان  أسناناً حساسة للغاية. لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب الخاص بالأسنان  حتى يمكن حل المشكلة بشكل صحيح.

 يمكن أن تشمل العلاج و تحدث عشرات من تدخلات طبيب الأسنان وأشهرها عمليات الربط أو التيجان اعتمادًا على الحالة التي قد تطلبها الحالة المرضية ، وإذا كنت تشتكي من ألم شديد في الفم أو العاج فيجب عليك علاجها أيضا.


  • تغيير اللثة جراحيا

إذا كنت تعاني من مشكلة تعري جذر السن ,فسوف تحتاج إلى العملية الجراحية لإزالة جزء من اللثة وربطها بالجذر المتآكل لتقليل الألم المصاحب للطعام أو الشراب الباردة أو العكس.


  • انكشاف قناة الجذر
إذا لم تتحسن حساسيه أسنانك  بعد التأكل وما زلت تشكوا من الالآم بشكل مزمن كما هو من قبل ، فقد يوصي الدكتور الخاص بالأسنان بعلاج  قناة جذر. هذا الإجراء يزيل العصب المؤلم تماما ، وفقًا للجمعية الأمريكية لاخصائى جذور الاسنان.


 خطوات بسيطة لمعالجة حساسية الاسنان

إذا كنت تشعر بـ مشكلة حساسية الأسنان  ، فهناك بعض الحيل البسيطة التي يمكنك دائمًا استخدامها في المنزل لعلاجها:


  • علاج حساسية الأسنان هي استخدام معجون اسنان

 للتقليل و للحد من حساسية الأسنان هي استخدام لمعجون اسنان حيث
 يمكن للمعجون أن يزيل حساسية السن و أن يخفف الألم الذي يحدث وحساسية  الأسنان  بعد الاستخدام المتكرر. يمكنك شراء مجموعة متنوعة من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتزيل حساسية السن ,ومع ذلك ، اسأل طبيبك عن المنتج الأفضل لك.


هل يؤدي المعجون  في علاج حساسية الاسنان بجانب تبييض سن المريض؟
نعم, هناك مجموعة من أنواع معجون يساعد بقوة في التبييض وإزالة تسوسها.
 

  • جل الفلوريد
من أكثر طرق و الشائعة مما قد يوصي الطب بهذا العلاج لتوزيع الفلورايد على المناطق الحساسة من الأسنان باستخدام فرشاة لعلاج الألم و للمساعدة في الحفاظ على قوة ميناء السن وتخفيف آلام الأعصاب. قد ينصح  استشارة  لتناول  وصفة طبية لاستعمال  الفلورايد في المنزل.


قد يهمك أيضا :طرق تبييض الأسنان في المنزل كالثلج.. خلال دقيقتين فقط


نصيحة سريعة:
نظف أسنانك بالفرشاة والخيط بشكل صحيح ومنتظم دون الضغط الشديد على أسنانك ، واستخدم الفرشاة  ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان  يساعد في إزالة حساسية الفم والاسنان. وتجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية فهي تؤدي للحساسية بسبب الحامض.


توصلت دراسة أجراها باحثون في جامعة ووهان بأن تناول الشاي الأخضر يساعد على علاج حساسية الأسنان له قدرة عجيبة على علاج و انحسار أوجاع و أعراض pain tooth على نطاق واسع وأنها تحمي وتحافظ على صحة و حالة الجذور نتيجة تناول الشاي كـ غسول بارد للأسنان لفترة قصيرة.


تعد الوقاية والحفاظ على الفم والأسنان أمر مهم لا يمكن تجاهله لأن المسبب الرئيسي وراء  الاسنان الحساسة  هي تناول  الأطعمة الساخنة والباردة, فعند تناول المشروبات الساخنة فإن طبقة الألم  تنشأ التهاب حاد ممًا تعني تعرضها بألم أثناء شرب الماء أو الطعام  البارد أو الساخن ممًا يؤثر عليها إلى أنّ تصبح بمرور الوقت و تكون sensitivity مسببة عدة من مشاكل لحساسية و تسوس بآلام طوال اليوم أحيانًا.
 
تعد الأسنان نعمة كبيرة لا تعرف قيمتها إلا بعد الإحساس بـ الألم و الحساسية في الأسنان , ولذلك فإن علاج اللثة والفم  ساعة  الشعور بـ حساسية و تكون بشكل  خاص عند تناول الأطعمة الباردة  و الساخنة يستدعي عادة السرعة و الكثير من المرونة.

اقرأ أيضا : طريقة الحصول على ابتسامة هوليود 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات